بدعم من “المغربية للألعاب والرياضة”، وهي شركة عمومية، مخولة لاحتكار المراهنات بالمغرب، يعقد مجتمع ماكولين ندوته في الرباط – المغرب حول موضوع: «حماية نزاهة الرياضة عبر مكافحة المراهنات غير القانونية»، وذلك يوم 07 نونبر 2023.
وتنعقد هاته الندوة على هامش احتضان الرباط خلال يومي 8 و9 نونبر 2023 لأشغال الاجتماع الخامس لمجموعة كوبنهاغن وعلى الخصوص المجموعة الاستشارية للجنة تتبع اتفاقية ماكولين.

 

السياق الدولي والمخاطر التي تهدد نزاهة الرياضة
أكبر خطرين يهددان الرياضة ونزاهتِها هما، تعاطي المنشطات، التي تشكل تهديدا تاريخيا، والذي انضافت إليها اليوم ظاهرة المراهنات غير القانونية، التي أصبحت تشكل آفة عالمية متنامية نظرا لتطور الأنترنيت والرقمنة المتزايدة لأنماط الاستهلاك.
بقدر ما ساهم كل المجتمع الدولي إلى جانب مؤسسات رياضية في إعطاء أجوبة ناجعة فيما يتعلق بالتعاطي للمنشطات، بقدر ما يتم التعامل بدون حزم مع الخطر الذي تمثله المراهنات غير القانونية بالنسبة للمجتمعات والدول.

ففي حين يسود الوعي التام بهذا الخطر لدى الفاعلين القانونيين للمراهنات الرياضية، والمعبئين جماعيا في إطار جمعياتهم المهنية وهيئاتهم الدولية، فإن العديد من الحكومات والدول لا تزال تستخف بالأخطار والمخاطر المرتبطة بهذه الظاهرة التي أصبحت حقل عمليات لشبكات الإجرام الكبير في نفس مستوى تهريب المخدرات والاتجار في البشر.

 

ففي جميع أنحاء العالم، بسبب حساسية هذا الموضوع والوضعية الهشة المحتملة للمجتمع والرهانات الاقتصادية المتعلقة بقطاع اللعب، يمنح ترخيص المزاولة من قبل الدول سواء في شكل رخصة، أو وكالة أو ترخيص بالاستغلال. وتمكن هذه التركيبة من مراقبة وتوجيه النشاط والحرص على أن يكون العرض القانوني مصمم بطريقة نزيهة ومسؤولة لتفادي التسبب في الإدمان وحماية فئات المجتمع المستهدفة مع تمكين الميزانيات العمومية من الحصول على دخل يمول قضايا مهمة كالرياضة والتربية والثقافة والصحة. غير أن حصة السوق غير القانوني من الناتج الخام للعب المراهنات الرياضية (مداخيل المتعهدين بعد تسديد أرباح اللاعبين) تقدر اليوم بنسبة 45% من قيمة الناتج الخام للعب المراهنات الرياضية على المستوى العالمي والتي تقدر بـ 80 مليار يورو.

وحتى لو كان من الصعب تقدير حجم سوق المراهنات غير القانونية في العالم بدقة، فإن مجلس أوروبا الذي يوجد في طليعة محاربة هذه الآفة العالمية، يرى من جهته أنها قد تناهز 1000 مليار يورو من حيث قيمة الأموال المراهن بها، وبالتالي هاته المراهنات تتسبب في خسارة مبالغ ضخمة للحكومات وميزانياتها.

من فعل الجريمة المنظمة الكبرى، تمثل هذه الآفة تهديدا حقيقيا للصحة العمومية في مواجهة ظاهرة الإدمان، وفيما يخص النزاهة الرياضية وسلامة وأمن الدول في مواجهة تبييض الأموال وتمويل الأنشطة الإجرامية.
اتفاقية ماكولين المتعددة الأطراف، أداة القانون الدولي الوحيدة لمكافحة التلاعب بالمنافسات الرياضية
دخلت اتفاقية ماكولين متعددة الأطراف حيز التنفيذ منذ عام 2014، من قبل المجلس الأوروبي،