أشرف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة رئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، والسيد كريم بلق رئيس الجامعة الملكية المغربية للجوجيتسو، على مراسم حفل توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين كل من الوزارة والجامعة الملكية المغربية للجوجيتسو.

ومن شأن توقيع هذه الاتفاقية، أن يمكن من تثمين التعاون للارتقاء بممارسة رياضة الجوجيتسو محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا ودوليا، خصوصا بالنسبة إلى الفئات الشابة، واكتشاف التلميذات والتلاميذ الموهوبين؛ وذلك عبر تنظيم منافسات رياضية وفق برنامج محدد، وكذا تعميم ممارسة الجوجيتسو بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات تكوين الأطر”.

كما سيمكن “من إرساء مسارات ومسالك دراسة ورياضة بالمؤسسات التعليمية أو بمراكز التكوين الرياضية، بالإضافة إلى تأهيل العنصر البشري من خلال تنظيم تكوينات مشتركة وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التحكيم والتدريب والتدبير ومجالات أخرى”.

وأشاد مسؤولون بالمكانة المتميزة التي شهدتها رياضة الجوجيتسو بالرغم من حداثة نشأة الجامعة التي يرأسها كريم بلق، حيث عرفت هاته الرياضة تألقا كبيرا عربيا وأفريقيا في ظرف وجيز ورغم قلة الإمكانيات المادية.

وشهدت رياضة الجوجيتسو تنظيم عدة أنشطة وتظاهرات على المستوى الوطني والدولي، كما تم توسيع قاعدة الممارسين في مختلف جهات المملكة المغربية عبر هيكلة منظمة من خلال الأندية والجمعيات المنضوية تحت الجامعة.

 

 

أحمد البقالي